مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي ينشرُ وثيقةً من أرشيفه في ذكرى المناداة بالملك الحسين ملكًا على البلاد

المناداة بالملك الحسين

في ذكرى يوم تنصيب الملك الحسين ملكًا على المملكة الأردنية الهاشمية ينشرُ مركزُ التوثيق الملكي الأردني وثيقةً تاريخيَّةً من أرشيفه تتضمَّنُ الصفحةَ الرئيسة من جريدة الجزيرة في العدد الصادر يوم الثلاثاء 12 أغسطس 1952، الذي يحمل الرقم 1925.

وتبرِزُ الوثيقةُ خبرًا رئيسًا عن قرار مجلس الأُمَّة بمناداة الأمير الحسين -آنذاك- ليصبح ملكًا على المملكة الأردنية الهاشمية نظرًا إلى الحالة الصحيَّة لوالده؛ الملك طلال. ويكشفُ الخبرُ تفاصيلَ مقتضبةً عن الاجتماع الذي عُقد صباح يوم الاثنين واستمرَّ من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الثالثة بعد الظهر؛ حيث جرى اتِّخاذُ القرار بإنهاء ولاية الملك طلال لأسباب صحيَّة.

تُظهِرُ الوثيقةُ أهميَّةَ الشفافية الإعلاميَّة في نقل الأنباء والقرارات المهمَّة إلى الشعب، ودورَ الصحافةِ في ذلك الوقت، كما تؤكِّدُ احترامَ مجلس الأُمَّة للدستور واتِّباع تعليماته بما يخدم المصلحة العُليا للملكة والشعب.

يأتي نشر هذه الوثيقة من مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشميَّ في ذكرى المناداة بالملك الراحل الحسين بن طلال- طَيَّبَ اللهُ ثراه- ملكًا على المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة؛ لتسليط الضَّوء على مرحلة مهمَّة من تاريخ الأردن، والتذكير بالتطوُّرات الدستوريَّة والسياسيَّة التي شهدتها المملكة.

شارك الخبر